تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين

هل تريد تعلم اللغة الانجليزية، اذا فأنت في المكان الصحيح. معنا سيكون تعلمها امر سهل مع الدروس والشروحات المكتوبة والمسموعة الموجودة في موقعنا ستتمكن من التحدث بالانجليزية في مدة قصيرة.

تعلم الانجليزية

كيف اتعلم الانجليزية من الصفر

فيما يلي 9 خطوات لكيفية تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر وبسرعة.

الخطوة 1: ابحث عن سبب مقنع لتعلم اللغة الإنجليزية

هل تفاجأت كون الخطوة الأولى لا تدور حول كيفية حفض المفردات أو القواعد الإنجليزية؟

العثور على سبب مقنع لتعلم الانجليزية هو أكثر أهمية من حفض الكلمات الاكثر استخداما او فهم القواعد

قبل كل شيئ ابدأ بـ “السبب” . احصل على قلم الآن، أو افتح مستند نصي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، واكتب سبب رغبتك في أن تتحدث الإنجليزية بطلاقة.

لا تكتب أي سبب فقط الانه يبدو رائع. فكر حقًا لماذا تريد ان تتعلم اللغة الإنجليزية. انت لست مضطر لاضهار هذه الاسباب لاي شخص. فقط تأكد من أن الاسباب التي تختارها مقنعة بما يكفي لتحفيزك خلال رحلة تعلمك للانجليزية.

كلما زاد تحفيزك لدراسة اللغة الإنجليزية، كلما كان الامر اسهل واسرع .

كلما وجدت أنك تفقد الرغبة في دراسة الإنجليزية، عد إلى هذه الخطوة وذكِّر نفسك لماذا تريد ان تتحدث بالانجليزية.

الخطوة 2: اجعل هدفك واضحا و محددا

لقد درست الكثير من اللغات في السنوات الماضية. لقد وجدت أنني أحرز تقدماً سريعا عندما يكون لدي هدف واضح في ذهني والعكس عندما أدرس فقط بلا هدف.

في هذه الخطوة، خذ نفس الورقة التي استخدمتها في الخطوة الأولى. اكتب بالضبط ما تريد تحقيقه ومتى. إذا كنت تقرأ هذا المقال، فمن المحتمل أنك تريد تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر وبسرعة. في هذه الحالة، يجب أن يكون هدفك طموحًا. حتى لو كنت غير مستعجل، اجعل هدفك واضحا و محددا.

فيما يلي بعض الأمثلة للأهداف السيئة (غير الواضحة) والأهداف الجيدة (الواضحة والمحددة):

أهداف سيئة

  • أريد التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة
  • أريد أن أذهب إلى الجامعة في بلد آخر
  • التعرف على اصدقاء يتحدثون الانجليزية

أهداف جيدة

  • في غضون 8 أشهر، أريد أن أكون قادرًا على قراءة وفهم أي مقال في جريدة نيويورك تايمز.
  • في غضون 6 أشهر، أرغب في الحصول على 6.0 نقاط على الأقل في اختبار IELTS للغة الإنجليزية حتى أتمكن من التقديم والقبول في برنامج التبادل في جامعة سوانسي.
  • في غضون 3 أشهر ، أريد أن أكون قادرًا على التحدث مع متحدثي اللغة الإنجليزية في المواقف الاجتماعية حول مواضيع الحياة اليومية مثل الرياضة والموسيقى والأفلام والسفر والطعام.

لاحظ كيف أن الأهداف السيئة ليس لها حد زمني. متى تريد إكمال هدفك؟ هذا مهم. إذا كان لديك حد زمني، فيمكنك تقييم تقدمك أثناء دراستك ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تغيير روتينك لتحقيق هدفك.

كل الأهداف الجيدة لديها موعد نهائي واضح للغاية.

الأهداف السيئة أيضًا لا تتضمن مقياسًا واضحًا للنجاح. ماذا تقصد ب “بطلاقة” او “بسرعة”؟ ما الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها وما هي متطلبات اللغة الإنجليزية هناك؟ إذا كنت تريد أصدقاء من امريكا، في ماذا تريد التحدث معهم؟

قبل الانتقال إلى الخطوة 3، اكتب هدفًا واضحًا ومحددًا وتريد تحقيقه باللغة الإنجليزية.

الخطوة 3: ابحث عن موارد باللغة الإنجليزية تشكل تحديًا قليلًا

إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر، فهذه الخطوة أساسية.

إذا كانت لغتك الإنجليزية لا تزال ضعية او متوسطة، فلا تحاول قراءة New York Times الآن!. بدلاً من ذلك، انظر إلى موارد مثل VOA Special English News حيث يمكنك الاستماع إلى القصص الإخبارية بلغة إنجليزية واضحة وبطيئة.

تأكد من أن موارد الدراسة ليست سهلة للغاية. إذا كان مستواك متوسطً فإن قراءة كتب الأطفال أو ويكيبيديا باللغة الإنجليزية البسيطة قد تجعلك تشعر بالثقة لانك فهمت كل كلمة. ولكن في الواقع ، أنت تهدر وقتك.

هل تتعلم الإنجليزية حقًا إذا كنت ترى فقط كلمات تعرفها بالفعل؟

ستكون دروس اللغة الإنجليزية المثالية سهلة بما يكفي بحيث يمكنك فهم الأفكار الأساسية دون البحث عن أي كلمات في القاموس، ولكن سيكون من الصعب عليك البحث عن عدة كلمات إذا كنت تريد فهم كل شيء بالتفصيل.

جرب أكبر عدد ممكن من الدروس الإنجليزية المختلفة. تجاهل تلك التي هي سهلة للغاية أو صعبة للغاية، وقم بالحفاظ على استخدام تلك التي هي مناسبة فقط لمستواك.

الخطوة 4: ابحث عن الموارد الإنجليزية التي تطابق هدفك

تأكد من أن كل ما تفعله في دراساتك للغة الإنجليزية يساعدك على تحقيق هدفك.

إذا كان هدفك هو التحدث مع الناطقين باللغة الإنجليزية حول الأفلام، فقم بمشاهدة الأفلام الإنجليزية.

إذا كنت ترغب في اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية حتى تتمكن من الدراسة في الخارج، ابحث على معلم مؤهل لإعدادك لهذا الاختبار.

إذا كنت ترغب فقط في معرفة كيفية إجراء محادثات غير رسمية باللغة الإنجليزية، فانتقل إلى مواقع الدردشة اللغوية حيث يمكنك الدردشة حول الحياة اليومية.

هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن يكون لديك هدف جيد وواضح. إذا لم تكن متأكدًا من المكان الذي تريد أن تصل اليه خلال ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو العام المقبل، فلن تعرف من أين تبدأ البحث عن مواد الممارسات الجيدة.

الخطوة 5: تعلم كلمات إنجليزية جديدة (الكثير منهم!)

لقد قابلت الكثير من متعلمي اللغة الإنجليزية الذين بذلوا قصارى جهدهم لتحسين نطقعهم وقواعدهم اللغوية.

إنهم يحاولون أن يبدووا مثل تاجر أسهم في Wall Street أو BBC Brit، قبل حتى أن يعرفوا ما يكفي من الكلمات للحديث عن هذه الموضوعات.

هذا خطأ. سوف تساعدك لغتك الإنجليزية في التعبير جيدا إذا كانت تعرف الكثير من المفردات مما لو كنت تتحدث بلكنة مثالية ولكنك لا تعرف الا القليل من الكلمات.

يتحدث معظم الناطقين باللغة الإنجليزية في العالم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. يتحدث جميعهم تقريباً بلهجة أجنبية. لذلك الناطقين باللغة الإنجليزية معتادون على سماع اللهجات الأجنبية، وهم لايمانعون على الإطلاق.

قواعد اللغة الانجليزية ليست بنفس أهمية المفردات في البداية.

الكثير من الناطقين باللغة الإنجليزية لم يتقنوا قواعد اللغة الإنجليزية بشكل كامل، ولكنهم على ما يرام.

بإمكانك أن تتحدث بطلاقة مع ارتكاب بعض الأخطاء النحوية. لكن لا يمكنك أن تتحدث بطلاقة إذا كنت تعرف بضع كلمات فقط.

ما يمكنك قوله يحدث تأثيرًا أكبر من كونك تقوله تمامًا . حتى رئيس الاتحاد الأوروبي يتحدث الإنجليزية بلهجة أجنبية! لذلك لا تقلق بشأن ذلك. لا يزال بإمكانك التقدم بعيدًا في الحياة حتى لو لم تكن مثل اللغة الإنجليزية الأصلية.

تكلم! تحدث! تحدث! تحدث بالانجليزية!

أي قدر من الاستماع أو الممارسة أو الكتابة سوف يجعلك متحدثا جيدا باللغة الإنجليزية. إذا كنت تريد التحدث باللغة الإنجليزية، فأنت بحاجة إلى ممارسة التحدث بها.

أسهل طريقة للقيام بذلك هي أخذ دروس اللغة الإنجليزية في المنزل على Skype. ابدأ بالبحث عن مدرسين على italki.

إذا لم يكن لديك أموال للمعلمين، فيمكنك البحث عن شركاء محادثة لإجراء تبادل لغة مجاني. تبادل اللغة عبارة عن محادثة تجريها مع أحد المتحدثين باللغة الإنجليزية الذين يرغبون في تعلم لغتك الأم. تتناوب التحدث باللغة الإنجليزية ولغتك الأم.

لا يوجد بديل عن ممارسة التحدث. أفعل ذلك بقدر ما تستطيع.

مارس الانجليزية كل يوم

الممارسة اليومية مهمة لعدة أسباب.

ممارسة اللغة يموميا تبقيك متحمس
إذا كنت تفعل شيئًا ما كل يوم، فستصبح عادة. بمجرد إنشاء العادة، سوف تكون متحمسا لمواصلة ذلك.

توفر الوقت

عندما تدرس مرة واحدة فقط أو مرتين في الأسبوع، فإنك تنسى الكثير من الأشياء الجديدة التي تعلمتها في جلسة الدراسة السابقة. لذلك عليك أن تضيع الكثير من وقتك الثمين في مراجعة الأشياء التي تعلمتها بالفعل. إذا كنت تدرس كل يوم، فستجد المواد التي تعلمتها في اليوم السابق جديدة في عقلك، مما يعني أنك ستقضي وقتًا أقل في المراجعة.

يمكنك تخطي يوم واحد دون عواقب كبيرة
إذا قررت الدراسة لفترة قصيرة كل يوم، إذا كان عليك أن تفوت يومًا من الدراسة لسبب ما فهذه ليست مشكلة كبيرة. ولكن إذا كنت تدرس لفترة طويلة مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع، فإن فقدان يوم يعني فقدان الكثير من وقت الدراسة.

حاول ممارسة المهارات الأربع كل يوم: القراءة والاستماع والتحدث والكتابة.

خصص وقتًا لدراسة اللغة الانجليزية بفعالية

ستساعدك القراءة عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية ومشاهدة التلفزيون وإجراء محادثات باللغة الإنجليزية على استخدام ما تعلمته. ولكن لا تزال بحاجة إلى تخصيص وقت الدراسة النشط كل يوم. هذا هو الوقت الذي تمارس فيه بطاقات التدريبات أو الاختبارات القصيرة أو الدروس مع معلم أو دراسة أخرى منظمة. بهذه الطريقة ، ستكون متأكدًا من أنك تتعلم حقًا مواد جديدة بدلاً من إعادة استخدام الأشياء التي تعرفها بالفعل.

افشل بسرعة وافشل كثيرا

الفشل هو جزء أساسي من تعلم اللغة. الأخطاء هي في الواقع وسيلة سهلة حقا لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية.

إذا كنت مثلي، فمن المحتمل أنك تعلمت في المدرسة أن الأخطاء سيئة. قد يكون ذلك صحيحًا إذا كنت مهندسًا في شركة، ولكن ليس إذا كنت تريد اللغة الانجليزية. لن تتحدث الإنجليزية بطلاقة أبدًا إذا كنت خائفًا جدًا من ارتكاب الأخطاء أثناء التعلم. كلما زاد عدد الأخطاء التي ترتكبها، كلما تم تصحيحك سريعًا، وبذلك ستتعلم الانجليزية بشكل أسرع.

لا تقلق عندما تتحدث إلى متحدثي الإنجليزية الأصليين. معظم المتحدثين باللغة الإنجليزية لا يتحدثون أي لغات أخرى. لذلك سيعجبون جدًا عندما يتواصل الأجانب معهم باللغة الإنجليزية، حتى لو ارتكبوا أخطاء.

إذا قمت بمحاولة فسوف يكون المتحدثون باللغة الإنجليزية سعداء بمساعدتك وتشجيعك. جربها وانظر!

والاهم لا تستسلم

أعلم أنه يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة. كيف أعرف؟ لأن الملايين والملايين من الناس في جميع أنحاء العالم قد أثبتوا أنه يمكن القيام بذلك. كلما تدربت وارتكبت أخطاء وتحدثت، زادت سرعة إجادتك للغة الإنجليزية. فلماذا لا تبدأ اليوم؟

لماذا اتعلم اللغة الانجليزية

هناك العديد من الاسباب التي تجعل من تعلم الانجليزية امر مهم بالنسبة للجميع، تستخدم الانجليزية في كل شيئ ومطلوية في كل مكان.

اللغة الإنجليزية هي لغة العلوم، والطيران، والتقنية، والدبلوماسية، والسياحة. تزيد معرفة اللغة الإنجليزية من فرصك في الحصول على وظيفة جيدة في شركة متعددة الجنسيات داخل بلدك أو في العثور على عمل في الخارج.

تعتمد اللغة الإنجليزية على أبجدية بسيطة وهي سريعة إلى حد ما وسهلة التعلم مقارنة باللغات الأخرى.

انها ببساطة لغة العصر من دون ان تتعلم الانجليزية لايمكنك مواصلة الدراسة في الخارج او حتى في دول العربية حيث تكون الدراسة الجامعية في الغالب بالانجليزية. كما ان تحدث الانجليزية بطلاقة هو شرط اساسي للعمل في جميع الشركات تقريبا، العمل والدراسة هما من اهم الاسباب التي تدفع الناس لتعلمها لكن توجد هناك العديد من الاسباب الاخرى تعرف عليها من خلال هذا المقال

تعليم الانجليزية للاطفال

تعلم اللغة الانجليزية للطفال منذ الصغر امر مهم جد بشرط ان لا تتعارض مع لغته الام وهي العربية.

تعليم الاطفال اللغة الانجليزية قد يكون مختلف عن تعليم الكبار فهم يتعلمون بطريقة مختلفة عنا لذلك لن نتحدث عن هذا الامر كثرا في موقعنا في الوقت الحالي

تعلم اللغة الانجليزية سؤل وجواب

هل يمكنني تعلم اللغة الانجليزية بنفسي؟

نعم طبعا يمكنك ان تتعلم الانجليزية بنفسك وبدون الحاجة الى معلم فقط عن طريق الانترنت حيث يوجد العديد من المواقع الكورسات التي تساعدك على تعلم الانجليزية بمفردك ومعضمها مجانا

ماهي المدة المطلوبة لتعلم اللغة الانجليزية؟

ليس هناك مدة زمنية ثابتة، حيث يختلف الامر من شخص الى اخر حسب مستواه الحالي والمستوى الذي يطمح اليه لكن بشكل عام من 3 الى 6 شهور هي مدة جيدةلتحسن مستواك بشكل ملحوض جدا

لماذا يجب ان اتعلم الانجليزية؟

اتقان الانجليزية والتحدث بها امر ضروري جدا في عصرنا الحالي، حيث انها اللغة من اكثر اللغات انتشارا في العالم، بالاضافة الى انها لغة العلوم والتكنولوجيا لذلك فهي مهم جدا لك شخص يريد ان يرتقي بنفسه او ليجد فرص عمل افصل او حتى ليواصل تعليمه الجامعي.

هل تعلم الانجليزية صعب؟

لا طبعا، الانجليزية لغة سهلة ويمكنك تعلمها بسهولة خاصة عندما تستعين بالانترنت حيث توفر لك الكثر من المصادر المتنوعة مثل المواقع والكورسات والتطبيقات والفيديوهات وحتى الكتب الالكترونية التي يمكن ان تغنيك عن الذهاب الى مدارس تعلم اللغات