قاموس عربي فرنسي le dictionnaire arabe français pdf

العنوان : قاموس عربي فرنسي le dictionnaire arabe français
النوع : معجم/ قاموس لغوي
الحجم : 17 Mo
عدد الصفحات : 953 صفحة

لشراء القاموس فهو متوفر في العديد من المكتبات بأسعار معقولة

مقدمة قاموس عربي فرنسي

عزيزي القارئ العرب هم أول من ابتدع المعاجم والعمل المعجمي؛ ويعتير معجم العين الذي وضعه العالمٍ العربي الكبير الخليل بن أحمد الفراهيدي أول معجم لغوي عرفته البشرية.

كان لشرح ألفاظ الحديث النبوي الشريف للمسلمين من غير العرب. وشرح ألفاظ الشعر العربي الجاهلي. ومواجهة البرعة الشعربية عند البعض: الأثر البالغ في تطور العمل المعجمي العربي. كما كان لترجمة الكتب اليونانية في الطب والرياضيات والفلسفة؛ وكذلك نشوء تيارات فلسفية إسلامية لمواجهة الفلسفة اليونانية والفارسية والهندية والتيارات الدهرية والمذهبية : ونشوء الفرق والتحل المختلقة.أثر هام في استنباط ونحت ألفاظ جديدة لم تكن معروفة من قبل» واحتاج هذا كله إلى معاجم تجمعه ليكون مرجعًا لطلبة العلم: بما دفع لتطوير العمل المعجمي خطوات واسعة إلى الأمام فنشأت المعاجم المتختصصة:؛ وثتبت الألفاظ ذات الأصل العربي في اللغات الأوروبية وفي كل حقول العلم مقدار ما كان هذه اللغة من تأثير في الحضارة الإنسانية.

ونحن عندما بدأنا إعداد هذه المجموعة وقاموس عربي فرنسي كنا نستد إلى هذه الذخيرة الكبرى التي تركها لنا أسلافناء فلسنا غرباء ولا مستجدين في العمل المعجمي: وقد التزمنا خطوات السلف في البحث عن المعنى الجمديد والضروري لطالب العلم خصوصًا مع التطور السريع للعلوم في عصرنا الراهن سواء على صعيد العلوم النظرية أو التطبيقية: بدءا من علم الحيئة والتشريح وانتهاء بالمعلوماتية والحاسوب؛ ليكون هذا القاموس مرجعًا للطالب في شتى حقول المعرفة والعلوم. وم نكتف بذلك إذ رأينا أنه لا بد هذه المعاجم من ملاحق متخصصة فأعددنا وصنفنا وجعافا الملاحق الضرورية التي رأينا أنه لا بد منها لاستكمال العمل الذي بدأنا به.

وأخيرًا وجدنا أنه من الضروري أيضًا إلحاق بعض الصور العلمية والعملية الملونة إضافة للعور التوضيحية الموجودة داخل متن “قاموس عربي فرنسي ” فافتبسناها وترجمناها مع ألفاظها ومصطلحاقا إلى اللغة العربية ليكون عملنا متكاملا. إن دار الكتب العلمية ل تبخل علينا بأي جهد أو مساعدة مكنة لتكون هذه القواميس اللغوبة في أفضل صورة وأتم فائدة علمية لطلبة العلم: كما عملت على إخراجها وطباعتها باهتمام بالغ لتكون الفاندة منها أشمل وأعم وأتم وأنفع. ونحن نعتبر هذا العمل والجهد المبذول في هذه المعاجم خطوة أولية ستتبعها خطوات في إعداد المعاجم والقراميس اللغوية المتخصصة في شتى حقول المعرفة والعلوم.

نأمل أن نكون قد حققنا ما صبونا إليه من وضع قاموس عربي فرنسي حديث يستجيب لحاجعك ويستكمل النقص الحاصل في القواميس المتداولة التي لم يجر تجديدها منذ وقت طويل وأن تحصل على رضاك عن عملنا لنتابع خطواتنا بالثقة التي تعودناها منك.

القاموس متوفر في العديد من المكتبات بأسعار معقولة